Senin, 06 Februari 2017

tafsir tentang Al maidah 44..tang hukum Alloh


analisa 
Abdulloh Faizin MPd  (berbagai tafsir)
meluruskan Radikalisme
Soal Tafsir Berhukum kepada Hukum Allah (QS. Al-Maidah ayat 44)
‏[ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺄﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ ‏]


Tafsir al-Qurthubi, mengutip beberapa pendapat yang dapat diringkas di bawah ini:
1. Ibnu Mas’ud dan Imam Hasan berpendapat bahwa ayat ini umum, untuk orang Islam, Yahudi, dan Nahsrani.
2. Ibnu Abbas dalam sebuah riwayat menyebutkan bahwa siapa saja yang tidak menghukumi dengan hukum yang diturunkan Allah, maka dia adalah kafir, dan adapun orang yang berhukum dengan dasar tauhid tetapi tidak menghukumi dengan sebagian syari’at tidak termasuk dalam ayat ini.
3. Asy-Sya’bi berpendapat, bahwa ayat ini hanya khusus untuk orang-orang Yahudi, dan bahkan Iman an-Nakhas memilih pendapat ini.
4. Abu Bakar Ibnu al-Arabi berpendapat bahwa al-kafirun untuk muslim, azh-zhalimun untuk Yahudi dan al-fasiqun untuk Nashrani. Memilih pendapat ini adalah Ibnu Abbas, Jabir bin Zaid, Ibnu Abi Zaidah dan Ibnu Syibramah.
5. Imam al-Qusyairi berpendapat dengan mengutip pendapat Khawarij bahwa siapa yang irtasya (meminta sogokan/korupsi) dan tidak berhukum dengan hukum Allah adalah kafir.
Dalam tafsir ayat ini, dijelaskan terdapat beberapa perbedaan, di antaranya tetap ada yang menganggap bahwa selama orang berhukum dengan basis tauhid (mempercayai Tuhan dan mempercayai Muhamad sebagai rasul), dan masih belum berhukum dengan sebagain syariat tidak termasukd alam ayat ini; bahkan ayat ini ada yang menganggap khusus untuk orang Yahudi, karena memang rangkaian ayat sebelumnya dan ayat ini berbicara tentang orang-orang Yahudi dan Nashrani
Teks lengkap tafsirnya al-Qurtubi tentang ayat ini bias dibaca di bawah ini:

‏[ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺄﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ ‏] ﻭ
‏[ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻮﻥ ‏] ﻭ ‏[ ﺍﻟﻔﺎﺳﻘﻮﻥ ‏]
ﻧﺰﻟﺖ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ؛ ﺛﺒﺖ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ، ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ . ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻈﻢ . ﻓﺄﻣﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻓﻼ ﻳﻜﻔﺮ
ﻭﺇﻥ ﺍﺭﺗﻜﺐ ﻛﺒﻴﺮﺓ . ﻭﻗﻴﻞ : ﻓﻴﻪ ﺇﺿﻤﺎﺭ؛ ﺃﻱ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺩﺍ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺟﺤﺪﺍ ﻟﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ؛ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻣﺠﺎﻫﺪ، ﻓﺎﻵﻳﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ . ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ : ﻫﻲ ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺃﻱ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍ ﺫﻟﻚ ﻭﻣﺴﺘﺤﻼ ﻟﻪ ؛ ﻓﺄﻧﺎ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻭﻫﻮ ﻣﻌﺘﻘﺪ ﺃﻧﻪ ﺭﺍﻛﺐ ﻣﺤﺮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﻓﺴﺎﻕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺃﻣﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﻋﺬﺑﻪ، ﻭﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﻏﻔﺮ ﻟﻪ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ : ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﻓﻌﻞ ﻓﻌﻼ ﻳﻀﺎﻫﻲ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ . ﻭﻗﻴﻞ : ﺃﻱ ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ؛ ﻓﺄﻣﺎ ﻣﻦ ﺣﻜﻢ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻊ ﻓﻼ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ، ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻷﻭﻝ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ ﻗﺎﻝ : ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺧﺎﺻﺔ، ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ؛ ﻗﺎﻝ : ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ؛ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻗﺪ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﻗﺒﻞ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ : ‏[ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻫﺎﺩﻭﺍ ‏] ؛ ﻓﻌﺎﺩ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ؛ ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﺑﻌﺪﻩ ‏[ ﻭﻛﺘﺒﻨﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ‏] ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻟﻠﻴﻬﻮﺩ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ؛ ﻭﺃﻳﻀﺎ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﻜﺮﻭﺍ ﺍﻟﺮﺟﻢ ﻭﺍﻟﻘﺼﺎﺹ . ﻓﺈﻥ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﺋﻞ : ‏[ ﻣﻦ ‏] ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻠﻤﺠﺎﺯﺍﺓ ﻓﻬﻲ ﻋﺎﻣﺔ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﺼﻴﺼﻬﺎ؟ ﻗﻴﻞ ﻟﻪ : ‏[ ﻣﻦ ‏]
ﻫﻨﺎ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻊ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ؛ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ : ﻭﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﻜﻤﻮﺍ ﺑﻤﺎ ﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺄﻭﻟﺌﻚ ﻫﻢ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ؛ ﻓﻬﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ ﻣﺎ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ؛ ﻭﻳﺮﻭﻯ ﺃﻥ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺃﻫﻲ ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ؟ ﻗﺎﻝ : ﻧﻌﻢ ﻫﻲ ﻓﻴﻬﻢ، ﻭﻟﺘﺴﻠﻜﻦ ﺳﺒﻴﻠﻬﻢ ﺣﺬﻭ ﺍﻟﻨﻌﻞ ﺑﺎﻟﻨﻌﻞ . ﻭﻗﻴﻞ : ‏[ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻭﻥ ‏] ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭ
‏[ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻮﻥ ‏] ﻟﻠﻴﻬﻮﺩ، ﻭ ‏[ ﺍﻟﻔﺎﺳﻘﻮﻥ ‏] ﻟﻠﻨﺼﺎﺭﻯ؛ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﻗﺎﻝ : ﻷﻧﻪ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻵﻳﺎﺕ . ﻭﻫﻮ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻭﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻭﺍﺑﻦ ﺷﺒﺮﻣﺔ ﻭﺍﻟﺸﻌﺐ ﺃﻳﻀﺎ . ﻗﺎﻝ ﻃﺎﻭﺱ ﻭﻏﻴﺮﻩ : ﻟﻴﺲ ﺑﻜﻔﺮ ﻳﻨﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻠﺔ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻛﻔﺮ ﺩﻭﻥ ﻛﻔﺮ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺨﺘﻠﻒ ﺇﻥ ﺣﻜﻢ ﺑﻤﺎ ﻋﻨﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻬﻮ ﺗﺒﺪﻳﻞ ﻟﻪ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻜﻔﺮ؛ ﻭﺇﻥ ﺣﻜﻢ ﺑﻪ ﻫﻮﻯ ﻭﻣﻌﺼﻴﺔ ﻓﻬﻮ ﺫﻧﺐ ﺗﺪﺭﻛﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻔﺮﺍﻥ ﻟﻠﻤﺬﻧﺒﻴﻦ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺸﻴﺮﻱ : ﻭﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺍﺭﺗﺸﻰ ﻭﺣﻜﻢ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ، ﻭﻋﺰﻱ ﻫﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺴﺪﻱ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺃﻳﻀﺎ : ﺃﺧﺬ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ : ﺃﻻ ﻳﺘﺒﻌﻮﺍ ﺍﻟﻬﻮﻯ، ﻭﺃﻻ ﻳﺨﺸﻮﺍ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﺨﺸﻮﻩ، ﻭﺃﻻ ﻳﺸﺘﺮﻭﺍ ﺑﺂﻳﺎﺗﻪ ﺛﻤﻨﺎ ﻗﻠﻴﻼ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar